مدونة ورشة لونك

22
Oct
الارشفة و الاشهار

تحسين السيو – تعلم تحسين السيو SEO

سيكون هذا الدليل بمثابة مقدمة و نظرة عامة عن تحسين السيو في محركات البحث (SEO) ، و هو تكتيك هام للغاية لتوجيه الزيارات إلي موقعك .

ستتعرف في هذا الدليل على :

  1. ما هو تحسين محركات البحث SEO و لماذا هو مهم ؟
  2. معرفة الكلمات البحثية الرئيسية و استهداف الكلمات الرئيسية بأفضل ممارسات السيو
  3. أفضل ممارسات تحسين الصفحة

هيا بنا نبدأ !

1. ما هو السيو أو تحسين محركات البحث SEO و لماذا هو مهم ؟

تحسين محركات البحث هي عملية تحسين صفحات الويب و محتواها بحيث يسهل اكتشافها من قبل المستخدمين الذين يبحثون عن عبارات ذات صلة بموقعك علي الويب . و أيضاً مصطلح SEO يصف عملية جعل صفحات الويب أسهل لروبوت الزحف لمحركات البحث للعثور علي موقعك و فحصه و فهرسته .

على الرغم من أن مفهوم SEO بسيط نسبيًا ، إلا أن العديد من الوافدين الجدد إلى السيو لا يزال لديهم أسئلة حول التفاصيل ، مثل :

  • كيف يمكنك “تحسين” موقعك أو موقع شركتك لمحركات البحث ؟
  • كيف تعرف كم من الوقت يجب إنفاقه علي السيو ؟
  • كيف يمكنك التفريق بين نصائح تحسين محركات البحث “الجيدة” من نصيحة “سيئة” أو ضارة لتحسين محركات البحث ؟

ولعل أهم جانب من جوانب تحسين محركات البحث هو كيف يمكنك الاستفادة من تحسين محركات البحث للمساعدة في جذب المزيد من الزوار والزيارات و المبيعات ذات الصلة بنشاطك التجاري .

لماذا يجب عليك الاهتمام بالسيو ؟

يتم إجراء مليارات عمليات البحث يومياً علي الإنترنت . هذا يعني إن هناك كمية هائلة من الزيارات المستهدفة ، عالية الجودة .

الكثير من الناس يبحثون عن منتجات و خدمات محددة بقصد دفع ثمن هذه الأشياء . من المعروف أن عمليات البحث هذه لها نية تجارية ، بمعني أنها تشير بوضوح إلي أنها تبحث عن شراء شئ تقدمه .

مثلاً يعرض طلب البحث "I Want To Buy Car أريد شراء سيارة" نية تجارية واضحة .

مثلاً يعرض طلب البحث “I Want To Buy Car أريد شراء سيارة” نية تجارية واضحة .

يبحث الأشخاص عن الكثير من الأشياء المرتبطة مباشرة بنشاطك التجاري . أبعد من ذلك ، و يبحثون عن الأشياء التي حتي في خيالك التي قد تعتقد إن لا أحد يبحث عنها . هذه تمثل المزيد من الفرص للتواصل مع هؤلاء الأشخاص و المساعدة في الإجابة عن أسئلتهم و حل مشكلاتهم ، و تصبح مورداً موثوقاً لهم .

ما الذي يجب فعله بقيادة السيو لتوجيه الزوار من محركات البحث إلي موقعك ؟

من المهم ملاحظة أن جوجل مسؤولة عن غالبية حركة المرور محركات البحث في العالم . قد يختلف ذلك من صناعة إلي أخري ، و لكن من المحتمل أن تكون جوجل هي اللاعب المسيطر في نتائج البحث التي تريد أن يظهر بها نشاطك التجاري أو موقعك ، و لكن أفضل الممارسات الموضحة في هذا الدليل ستساعدك علي تحديد موقعك و محتواه و جعله في ترتيب مميز في محركات البحث .

تسيطر جوجل علي نسبة أكبر من المحركات البحث الأخري .

تسيطر جوجل علي نسبة أكبر من المحركات البحث الأخري .

إذن ، كيف تحدد ما هي الطرق التي يستخدمها جوجل في عرض النتائج للأشخاص ؟ و كيف ستحصل علي كل هذه الزيارات لموقعك ؟

خوارزمية Google معقدة للغاية ، ولكن على مستوى عالٍ :

  • تبحث جوجل عن صفحات تحتوي علي معلومات ذات صلة عالية الجودة و ذات صلة بطلب البحث .
  • تحدد خوارزمية جوجل مدي الصلة من خلال الزحف و قراءة محتوي موقعك الإلكتروني و تقييمه (خوارزمياً) سواء كان ذلك المحتوي ملائماً لما يبحث عنه الباحث ، استناداً إلي الكلمات الرئيسية التي يحتوي عليها و عوامل أخري (تُعرف باسم “إشارات الترتيب”) .
  • جوجل تحدد الجودة من قبل عدد من الوسائل ، و لكن موقع الارتباط الشخصي و عدد و نوعية المواقع الأخري التي تصل إلي صفحتك أو موقعك تبين من الأهم .

يتم تقييم إشارات الترتيب الإضافية بشكل متزايد بواسطة خوارزمية جوجل لتحديد النتيجة التي سيحصل عليها الموقع ، مثل :

  • كيف يتفاعل الأشخاص مع موقع ما (هل يجدون المعلومات التي يحتاجونها و يبقون عليها في المواقع ، أم أنهم “يرتدون” مرة أخري إلي صفحة البحث و ينقرون علي رابط أخر ؟ أم أنهم يتجاهلون قائمتك في نتائج البحث تماماً ولا ينقرون علي موقعك ؟) .
  • سرعة تحميل الموقع و “التوافق مع الجوّال” .
  • مقدار المحتوي الفريد الذي يمتلكه الموقع (مقابل محتوي “رفيع أو جديد” أو مكرر ، ذو قيمة منخفضة) .
  • هناك المئات من عوامل الترتيب التي تراها خوارزميات جوجل استجابة لعمليات البحث ، و تقوم جوجل باستمرار بتحديث و تنقيح عملياتها لضمان تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم .

2. معرفة الكلمات البحثية الرئيسية و استهداف الكلمات الرئيسية

تتمثل الخطوة الأولي في تحسين محركات البحث في تحديد التحسين الفعلي . و هذا يعني تحديد المصطلحات التي يبحث عنها الأشخاص ، و التي تُعرف أيضاً بإسم “الكلمات الرئيسية” ، و التي من خلالها يمكنك الحصول علي ترتيب لموقعك في محركات البحث مثل جوجل .

علي سبيل المثال ، قد ترغب في أن تظهر شركة أدواتك عندما يبحث الأشخاص عن “الأدوات” ، و ربما عندما يكتبون أشياء مثل “شراء الأدوات” . يوضح الشكل أدناه حجم البحث ، أو عدد عمليات البحث المقدرة لفترة محدودة ، علي مدي فترة من الزمن :

تتبع السيو للكلمات الرئيسية عبر فترات زمنية مختلفة

تتبع السيو للكلمات الرئيسية عبر فترات زمنية مختلفة

هناك عدة عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند تحديد الكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها علي موقعك :

  • حجم البحث – العامل الأول الذي يجب أخذه في الاعتبار هو عدد الأشخاص الذين يبحثون بالفعل عن كلمة رئيسية معينة . كلما زاد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن كلمة رئيسية ، زاد حجم الجمهور المحتمل الذي تصل إليه . و بالعكس ، إذا لم يكن أحد يبحث عن كلمة رئيسية ، فليس هناك جمهور متاح للعثور علي المحتوي الخاص بك من خلال البحث .
  • الصلة – قد يتم البحث عن مصطلح بشكل متكرر ، و لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه ذو صلة بمجالك . تعتبر ملاءمه الكلمات الرئيسية أو الاتصال بين المحتوي علي الموقع و استعلام البحث الخاص بالمستخدم ، بمثابة إشارة لك لترتيب رائع .
  • المنافسة – يمكن أن تؤدي الكلمات الرئيسية ذات حجم البحث المرتفع إلي جذب عدد كبير من الزيارات ، و لكن يمكن أن تكون المنافسة مع المواقع المميزة في صفحات نتائج محرك البحث شديدة .

تحتاج أولاً إلي معرفة من هم عملاءك المحتملين و ما الذي يبحثون عنه علي الأرجح . من هناك تحتاج إلي فهم :

  • ما هي أنواع الأشياء التي يهتمون بها ؟
  • ما هي المشاكل التي لديهم ؟
  • ما نوع اللغة التي يستخدمونها لوصف الأشياء التي يقومون بها ، والأدوات التي يستخدمونها ، وما إلى ذلك ؟
  • من أيضا يشترون الأشياء ؟

بمجرد إجابتك علي هذه الأسئلة ، سيكون لديك “قائمة أولية” للكلمات الرئيسية و النطاقات المحتملة لمساعدتك في العثور علي أفكار إضافية للكلمات الرئيسية و لوضع بعض مقاييس حجم البحث و المنافسة .

اتخذ قائمة بالطرق الأساسية التي تصف بها العملاء المحتملين و العملاء و ما تفعله ، و ابدأ في إدخال ذلك في أدوات الكلمات الرئيسية مثل أداة الكلمات الرئيسية الخاصة بجوجل أو أدوات :

أداة WordStream للحصول علي الكلمات الرئيسية للسيو مجاناً

أداة WordStream للحصول علي الكلمات الرئيسية للسيو مجاناً

بالاضافة إلي ذلك ، إذا كان لديك موقع حالي ، فمن المحتمل أنك تحصل علي بعض الزيارات من محركات البحث بالفعل . إذا كان الأمر كذلك ، يمكنك استخدام بعض بيانات الكلمات الرئيسية الخاصة بك لمساعدتك علي فهم العبارات التي تعمل علي زيادة عدد الزيارات (و التي يمكنك أن تحصل بها علي ترتيب أفضل قليلاً) .

للأسف ، توقفت جوجل عن تقديم الكثير من المعلومات حول ما يبحث عنه الأشخاص لمقدمي التحليلات . تعمل جوجل علي توفير بعض هذه البيانات في واجهة أدوات مشرفي المواقع المجانية .

عندما تأخذ الوقت الكافي لفهم التوقعات الخاصة بك ، و النظر في الكلمات الرئيسية التي توجه حركة المرور إلي منافسيك و المواقع ذات الصلة ، و نظرت في الشرط التي تقود حركة المرور إلي موقعك الخاص ، فأنت بحاجة إلي العمل لفهم المصطلحات التي يمكنك فهمها و كم هي فرصة الحصول عليها .

يمكن أن يكون تحديد المنافسة النسبية لكلمة رئيسية معقدة إلي حد ما . علي مستوي عالٍ للغاية ، يجب أن تفهم ما يلي :

  • كم عدد الروابط التي يحصل عليها الموقع بأكمله ، و كيف إن جودته عالية و موثوق به ، و كيف تكون روابط ذات الصلة الخاصة به التي تربط الموقع و المواقع الأخري التي تتنافس علي ترتيب الكلمة .
  • مدى توافقهم مع الكلمة الرئيسية نفسها (هل يقدمون إجابة رائعة على سؤال ذلك الباحث) .
  • ما مدي شعبية كل صفحة علي حدة في كل من نتائج البحث و بمعني آخر : كم عدد الروابط التي تمتلكها الصفحة نفسها ، و ما مدي جودة تلك المواقع الموثوق بها و التي ترتبط بها ؟

3. أفضل ممارسات تحسين الصفحة

بمجرد الحصول علي قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك ، فإن الخطوة التالية هي تنفيذ الكلمات الرئيسية المستهدفة الخاصة بك في محتوي موقعك . يجب أن تستهدف كل صفحة علي موقعك مصطلحاً أساسياً ، بالإضافة إلي “بعض” المصطلحات ذات الصلة . نقدم في ورشة لونك صورة رائعة لما تبدو عليه الصفحة المُحسنة أو الأمثل و هذه الصورة محتواها مأخوذ من راند فيشكين في عرضه الذي قام بإنشائه لعرض الصفحة الأمثل و لكننا قمنا بترجمتها و عرضها :

"الصفحة الأمثل بشكل مثالي" (من ورشة لونك)

“الصفحة الأمثل بشكل مثالي” (من ورشة لونك)

لنلق نظرة على بعض العناصر الأساسية والضرورية على الصفحة التي ستحتاج إلى فهمها عند التفكير في كيفية زيادة عدد زيارات محركات البحث إلى موقعك على الويب :

علامات العنوان

علي الرغم من أن جوجل تعمل علي فهم المعني الفعلي للصفحة بشكل أفضل و التركيز علي الاستخدام الخاطئ و العدواني بين المواقع و التلاعب في الكلمات الرئيسية ، بما في ذلك الكلمات الرئيسية (و الكلمات الرئيسية ذات الصلة) التي ترغب في ترتيب فيها صفحاتك . و المكان الوحيد الأكثر تأثيراً الذي يمكنك وضع كلمتك الرئيسية فيه هو عنوان الصفحة Title .

وسم العنوان ليس العنوان الرئيسي لصفحتك . العنوان الذي تراه علي الصفحة الذي هو عادة H1 (أو ربما H2) عنصر HTML . وسم العنوان هو ما يمكنك رؤيته في أعلي المتصفح ، و يتم ملؤه من خلال كود صفتك في علامة وصفية Meta .

إن وسم العنوان هو الذي سيظهر في النتيجة في محرك البحث

إن وسم العنوان هو الذي سيظهر في النتيجة في محرك البحث

سيتغير طول وسم العنوان التي ستعرضها جوجل (يعتمد علي وحدات البكل ، و ليس علي عدد الأحرف) و لكن بشكل عام ، فإن 55 إلي 60 حرفاً هي القاعدة الجيدة للعنوان . إذا كنت ترغب في العمل في كلمتك الرئيسية الأساسية ، و إذا كنت تستطيع القيام بذلك بطريقة طبيعية و جذابة ، فأضف بعض المعدلات ذات الصلة حول هذه الكلمة أيضاً . ضع في اعتبارك ما يلي : هذا هو العناو الذي سيراه الباحث بإستمرار في نتائج البحث لصفحتك . إنه “العنوان الرئيسي” في نتائج البحث المجانية ، لذا فأنت تريد أيضاً أن تأخذ في الاعتبار وسم عنوانك القابل للنشر .

ميتا الوصف

علي الرغم من أن وسم العنوان هو العنوان الرئيسي لقائمة البحث ، إلا أن الوصف التعريفي أو ميتا الوصف (عنصر HTML آخر يمكن تحديثه في شفرة موقعك ، و لكن لا يظهر في صفحتك الفعلية) و يمكنك أن تعتبره نسخة إعلانية إضافية لموقعك . تتعامل جوجل ببعض الحريات مع ما تعرضه في نتائج البحث ، لذلك قد لا يظهر وصفك التعريفي دائماً ، و لكن إذا كان لديك وصف مقنع لصفحتك يجعل الأشخاص الذين يبحثون عنهم أكثر احتمالاً للنقر ، فيمكنك زيادة الزيارات إلي حد كبير . (تذكر : الظهور في نتائج البحث هو مجرد الخطوة الأولي ! ما زلت بحاجة إلي جذب الباحثين إلي موقعك) .

في ما يلي مثال علي ميتا الوصف في نتيجة حقيقية في محرك البحث :

محتوى الجسم

إن المحتوي الفعلي لصفحتك بحد ذاته أمر مهم للغاية بالطبع . هناك أنواع مختلفة من الصفحات تحتوي علي “وظائف” مختلفة – يجب أن تكون المحتوي واضح و بدون كذب و تأكد أن يعثروا المستخدمين علي الجواب الذين يريدونه بسرعة . و مع ذلك ، فأن جوجل تميل بشكل متزايد إلي تفضيل أنواع معينة من المحتوي ، و مع إنشاء أي من صفحات موقعك ، هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار :

  • محتوي قوي و فريد – إذا كان لديك عدد قليل من صفحات المحتوي علي موقعك مع بضع مئات من الكلمات ، فلن تحصل علي نتيجة مميزة في محرك البحث جوجل ، و لكن بشكل عام تحديثات باندا الأخير يطلب محتوي فريد من نوعه و أن تكتب مقالات بإستخدام عدد كبير من الكلمات (بفكر بالألف) و يجب أن تعرف أن المحتوي المكرر لا يغير شئ للأفضل و أيضاً قد يسبب لك مشكلة .
    إنظر إلي موقعك بالكامل : هل نسبة كبيرة من صفحاتك أو عدد من الصفحات ضعيفة أو تحتوي علي محتوي مكرر أو ذو قيمة منخفضة ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فحاول تحديد طريقة “لزيادة” هذه الصفحات ، أو تحقق من التحليلات لمعرفة عدد الزيارات التي تحصل عليها علي هذه الصفحات ، و استبعادها ببساطة (بإستخدام وسم Meta Tag noindex) من نتائج البحث للحفاظ علي عدم ظهورها في محرك بحث جوجل لأن هذه الصفحات ستضر الصفحات القوية معها .
  • الارتباط النفسي – تعمل جوجل علي زيادة مقاييس التفاعل و تجربة المستخدم بشكل أكبر . يمكنك التأثير علي هذا من خلال التأكد من أن المحتوي الخاص بك يجيب عن الأسئلة التي يطالب بها الباحثون حتي يظلوا علي الأرجح في صفحتك و يتفاعلون مع محتواك . تأكد من أن صفحاتك يتم تحميلها بسرعة و ليس لها عناصر تصميم (مثل الإعلانات التي تظهر فوق المحتوي) التي من المحتمل أن تؤدي إلي عدم ظهورك في نتائج البحث أو تجنبك من قبل الباحثين .
  • قابلية المشاركة – يجب أن تكون حذراً أن تجعل محتواك قوي و فريد من نوعه و أن لا تجعله صغير أو هش ، يجب أن تعلم إن وجود كميات كبيرة من الصفحات التي لا تتم مشاركتها أو الإشارة إليها لن يجعلك تصعد في نتيجة مميزة و جيدة في نتائج البحث ، ولا يساعد في إنشاء صورة جيدة عن موقعك ككل لمحركات البحث .

سمات Alt أو البديل للصورة

لا تؤثر طريقة ترميز صورك علي طريقة إدراك محركات البحث لصفحتك فحسب ، بل أيضاً علي يؤثر علي حركة البحث من البحث عن الصور التي ينشئها موقعك . وسم البديل ALT هي عنصر HTML يتيح لك توفير معلومات بديلة لصورة ما إذا لم يتمكن المستخدم من عرضها . قد تتعطل صورك بمرور الوقت (يتم حذف الملفات ، و يواجه المستخدمون صعوبة في الاتصال بموقعك ، و ما إلي ذلك) ، لذلك فإن وجود وصف مفيد للصورة يمكن أن يكون مفيداً من منظور الاستخدام العام ، كما يمنحك ذلك فرصة أخري لمساعدة محركات البحث علي فهم مضمون صفحتك .

أنت لا تحتاج إلي كلمة رئيسية في وسم ALT . في الواقع ، إذا لم تقوم بإدراج الكلمة الرئيسية بشكل طبيعي في الوصف ، فلا تُدرج الكلمة الرئيسية المستهدفة هنا علي الإطلاق . ما عليك سوي التأكد من عدم ترك وسم ALT فارغ و محاولة تقديم وصف دقيق للصورة (تخيل إنك تصفها إلي شخص لا يمكنه رؤيتها) و هذه هي مهمتها و لكن لا تقوم بوضع الكلمة الرئيسية بها بشكل عشوائي .

بنية عنوان URL

يمكن أن تكون بنية عنوان URL لموقعك مهمة من منظور التتبع (يمكنك تقسيم البيانات بسهولة أكبر في التقارير بإستخدام بنية عنوان URL منطقية و مجزأة) ، و جعل الرابط قابل للمشاركة (فإن عناوين URL الوصفية القصيرة تكون أسهل في النسخ و اللصق) . مرة أخري : لا تعمل علي توفير أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية ، إنشئ عنوان URL وصفي قصير ولا تستهدف الكلمة الرئيسية بشكل عشوائي .

بالإضافة إذا أنت لست مضطر إلي تغيير الروابط و وجدت إنها لا تؤثر سلباً علي المستخدمين و علي نشاطك التجاري بشكل عام فلا تغيرها . حتي إذا لم تكن عناوين URL الخاصة بك جميلة . و إذا أردت تغيير الروابط يجب التأكد من إستخدام إعادة التوجيه 301 . لأن عدم إستخدام هذه الميزة يعد خطأً شائعاً تفعله الشركات العندما تعيد تصميم المواقع .

السكيما & الوصف

أخيراً ، بعد الاهتمام بجميع العناصر القياسية علي الصفحة ، يمكنك التفكير في المضئ قدماً و مساعدة جوجل (و باقي محركات البحث ، التي تتعرف أيضاً علي السكيما) لفهم صفحتك .

السكيما لا تجعل الصفحة الخاصة بك تظهر أعلي في نتائج البحث (إنها ليست عامل تصنيف حالياً) . إنه يعطي بعض الشرح و البيانات الوصفية لمحتوي موقعك في نتائج البحث ، و الطريقة التي يظهر بها إعلاناتك في جوجل أدورد .

إذا قمت بإستخدام السكيما يمكنك التفوق علي الكثير من نتائج البحث الأخري و الحصول علي معدل نقر أعلي من أي نتيجة أخري و هذا لأن السكيما يجعل نتيجة البحث لموقعك مكتملة سواء من ناحية عرض التقييمات أو أي معلومات أخري في حين أن أغلب النتائج الأخري لا تعرض هذه المعلومات و قد لا يظهرون بشكل مناسب في نتائج محركات البحث أو لن يحصلوا علي نتيجة مميزة في نتائج محركات البحث :

هناك مجموعة متنوعة من أنواع السكيما الوصفية التي مكنك تضمينها في موقعك أو التي تنطبق أو تتوافق مع نشاطك التجاري ، و لكن من المحتمل أن ينطبق نموذج واحد علي الأقل من الترميز علي بعض صفحات موقعك .

إذا كنت جديد في عالم السيو و تريد معرفة المزيد ننصحك بقراءة هذا الدليل : دليل السيو للمبتدئين – دورة من 10 أجزاء عن كل ما يخص SEO

ورشة لونك

اخبار ذات صلة

24
Oct

ما لا تعرفه عن عبقري الولايات المتحدة الأمريكية… بنجامين فرانكلين

يقال “صاحب السبع صنائع لا يجيد أي منها” ولكن كما نعلم أن لكل قاعدة شواذ، وواحد ممن حادوا عن هذه..

24
Oct

30 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كـ أحد أهم محركات الاقتصاد، وتحول رواد الأعمال إلى نجوم..

22
Oct

6 أدوات لفحص موقعك من عقوبات جوجل و تحسين السيو

بالطبع أنت لا تريد أن تستيقظ يوماً و تجد إن موقعك قد تلقي ضربة من جوجل و أن يصبح موقعك..

24
Oct

قصة نجاح كاسباروف الذي جعل من الشطرنج حياة أخري

حين ربح أخيراً في أطول و أغرب مباراة شهدها تاريخ الشطرنج ، أخبره مدربه في نهاية اليوم "عليك أن تحزن..

22
Oct

15 خطوة تجعلك في المركز الأول في محركات البحث

أريد أولا في بداية الموضوع أن اقول للمبتدئين في تهيئة المواقع في محركات البحث (SEO) إنه لا يوجد طريقة ما..

24
Oct

قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها

علي ورشة لونك نقدم لكم قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها و وهي نقدم لكم مفاهيم في التسويق الإلكتروني . إذا أنت..

ورشة لونك

إتصل بنا

العنوان

محافظة الشرقية - الزقازيق - حي الزهور

البريد الالكتروني

sales@yourcolor.net

رقم الهاتف

01000088304

خدمة الدعم الفني

  • 01000088304
  • 01009630033
تواصل معنا :
ورشة لونك هى شركة مصرية, تعمل فى السوق المصرى والشرق الأوسط منذ عام 2012. نقدم خدماتنا فى مجال الاستضافة وتصميم المواقع وحجز الدومينات. نهتم دائما بتقديم أفضل خدمة عند تقديم خدماتنا, مع أفضل خدمة عملاء ضمن شركات الاستضافة فى الشرق الأوسط.

تفاصيل التقييم