مدونة ورشة لونك

24
Oct
التسويق الالكتروني

قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها

علي ورشة لونك نقدم لكم قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها و وهي نقدم لكم مفاهيم في التسويق الإلكتروني .

إذا أنت فكرت في أن تقوم بالبدء في نشاط تجاري تقليدي و توفر إليك الظروف المناسبة لذلك فإن الثلاثة دعامات رئيسية التي سوف يرتكز عليها هذا المشروع سوف تكون علي النحو التالي :

  1. المنتج أو الخدمة التي سوف تقوم بتسويقها و من ثم القيام ببيعها بعد دراسة مدي إحتياج السوق لها .
  2. آليات تسويق هذه الخدمة أو المنتج و وسائل الحصول علي أكبر عدد ممكن من الزبائن .
  3. كيفية المحافظة علي النجاح الذي تقوم بتحقيقه و إمكانية التطوير و التوسع .

و إلي جانب هذه المكونات الرئيسية سوف يكون هناك بالتأكيد مجموعة من العوامل الأخري مثل إختيار المكان المناسب لهذا النشاط التجاري و توفير رأس المال الكافي و غير ذلك من الإجراءات المهمة التي تقوم بأخذ حيث كبير جدا من الحساب و الدرس و التفكير عند التخطيط لبدء أي مشروع تجاري .

أنت لن تستطيع القول أن التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت يختلف إلي حد كبير عن التسويق التقليدي فإن كل المكونات التي تم ذكرها سابقا هي عناصر أساسية للنجاح في التسويق لإي منتج أو خدمة إلكترونية إلي حد ما و الإختلاف بين المجالين (التقليدي و الإلكتروني) يكمن في الشكل و الإسلوب التي تتم به عمليه التنفيذ .

البداية في التسويق الإلكتروني

يمكنك تعريف التسويق الإلكتروني علي أنه نوع من التسويق لمنتج أو خدمة مُعينة علي شبكة الإنترنت و أصبحت شبكة الإنترنت الآن تقوم بإحتلال حيز مهم من الحياة الخاصة بنا اليومين لكونها مصدر من المصادر المهمة للقيام بالحصول علي معلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في القيام بنشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد و المجلات و الإذاعات المرئية و المسموعة , فبجانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة أصبح بالإمكان و مع تطور الوسائل التقنية المساعده في ذلك , أصبح بالإمكان إنشاء مساحة جديدة يمكن القيام بإستثمارها في التسويق لبعض المنتجات أو الخدمات و وسائل المساعده و تطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق .

التسويق الإلكتروني و التجارة الإلكترونية

يمكنك النظر إلي التجارة الإلكترونية مثل مفهوم لنشر و ترويج السلع أو الخدمات و القيام ببيعها علي شبكة الإنترنت و علي إعتبار التميز الذي تحظي به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكد إلي وسائل و طرق رقمية أيضا للترويج لهذه المنتجات و القيام بنشرها علي شبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني و إنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فقيام بشراء هذه المنتجات أو الخدمات .

في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني و البيئة التقليدية نجد هذا التلاقي في المكونات و الأفكار و هذا بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق و النشر , و منها إنعكست بعض نماذج التجارة التقليدية و المفاهيم الخاصة به علي التجارة الإلكترونية .

نقوم بتوريد الآن البعض من نماذج التجارة الإلكترونية و بإختصار :

  1. (Business-to-Business Model (B2B
    و هذا النموذج يعتمد علي القيام بتبادل الشركات لعلاقات التسويق فيما بينها يمكنأن نسوق هنا مثال علي هذا النوع من التجارة حيث بعض الشركات تقوم بتصنيع بطاقات العرض أو بطاقات الصور و تبعها لشركان إنتاج أجهزة الحاسوب حيث تقوم بتجميعها و القيام ببيعها في وقت لاحق .
  2. (Business-to-Consumer Model (B2C
    في هذا النموذج يعتمد علي قيام شركة بالقيام بتوفير سلعة أو خدمة مُعينة للزبائن الخاصين بها أو حرفائها .
  3. (Peer-to-Peer Model (P2P
    و هذا النموذج أقل نموذج تسويق شيوعاً , بحيث يقوم الأشخاص بالقيام بتسويق المنتجات أو الخدمات فيما بينهم .

و من الجدير بالذكر أن البداية كانت مع النموذج الثاني (B2C) و بعدها النموذج الأول و الذي يُعتبر أكثر تعقيد في المقارنة بالنموذج الباقي , و إما إذا قمنا بالنظر إلي التسويق الإلكتروني فإننا نقوم بإعتباره الأسلوب الذي تتم به القيام بتنفيذ عمليات النشر و التوزيع علي شبكة الإنترنت , و هذه هي الآليات التي تقوم بتميز التسويق التقليدي علي مرادفه الإلكتروني و من خلال القيام بإستخدام محركات البحث مثلا في القيام بعملية إشهار المواقع و الترويج لها أو القيام بإستخدام تقنيات الرسائل الإلكترونية و هذا للقيام بكسب المزيد من الزبائن و القيام بتعريف السلعة و غير ذلك من الطرق المعتمدة و المعرفة في عالم التسويق و التي سوف يأتي ذكرها و شرح الخصائص الخاصة به في مقالات لاحقة .

  1. و هذا علي إعتبار إن الإنترنت أصبح واسع الإنتشار و كذلك نظراً للتطور التقني و زياده سرعة التصفح و أصبح من السهل القيام بالحصول علي أي معلومة تخص سلعة أو منتج ما علي هذه الشبكة كما أصبح بالإمكان القيام بإقتناء هذا المنتج و القيام بالحصول عليها في زمن وجيز ليتمكن بهذا أي مسوق من القيام بالترويج لسلعته و القيام ببيعها و هذا متخطي بذلك الحدود الإقليمية لمكان تواجده و ليقوم بإدخال منتجه حدود العالمية التي تقوم بضمان علي الأقل رواجاً أكثر لهذا المنتج أو الخدمة و بإختصار جعل التسويق الإلكتروني الحصول علي المنتج أو الخدمة ممكناً و هذا دون التقيد بالزمان أو المكان .
  2. و يشارك التسويق الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق للقيام بسلعها أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة الكبيرة التي بها رأس مال ضخم و بين الشخص العادي أو الشركة الصغيرة محدودة الموارد .
  3. إن آليات و طرق التسويق الإلكتروني تمتاز بالتكلفة المنخضة و السهولة بالتنفيذ و هذا مقارنة بآليات التسويق التقليدي و لن ننسي بالطبع القيام بإمكانية تكييف نفقات تصميم المتجر الإلكتروني و الدعاية له و القيام بإشهاره مجاني أو بمقابل مادي وفق الميزانة المحدده له في حين يبدو من الصعب القيام بتطبيق مثل هذه الآليات علي النشاط التجاري التقليدي .
  4. و من خلال القيام بإستخدام تقنيات برمجية مصاحبة لبيئة التسويق الإلكتروني لعمليات الدعاية في هذه البيئة الرقمين يمكن ببساطة القيام بتقييم و قياس حجم النجاح في أي حملة إعلانية و تحديد نقاط الضعف و القوم فيها و هذا كما يمكن القيام بتوجيه أو القيام بتحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات و غير ذلك من الأهداف و التي تبدو صعبة التحقيق عند القيام بالقيام بإستخدام الطرق التقليدية .

وسائل التسويق الإلكتروني

و إن التسويق الإلكتروني يشمل مجموعة من الطرق التي يمكن القيام بإستخدامها لتنجح في الترويج لأي سلعة أو خدمة مع القيام بضرورة الإنتباه إلي النقط التالية :

  1. أنت يمكنك القيام بالإعتماد علي بعض هذه الوسائل في القيام بعملية التسويق للمنتج و يظل الفيصل في القيام بتحديد أكثر الطرق ملائمة هو المنتج في حد ذاته .
  2. الميزانية المحددة لعملية التسويق و المبالغ المالية المرصودة للقيام بالبدء في الحملات الدعائية للمنتج إذ أن بعض هذه الوسائل غير مجانية .
  3. الخبرات الشخصية للشخص المسوق نفسه في التعامل مع الآليات و البرمجيات المختلفة للعملية التسويقية و لبيئة التسويق الرقمي عموماً .

و من أهم الوسائل المعتمدة في التسويق الإلكتروني :

  1. وسيلة التسويق الإلكتروني من خلال محركات البحث Search Engine Marketing .
  2. وسيلة التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing .
  3. وسيلة التسويق من خلال إستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing .
  4. وسيلة التسويق بواسطة البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing .
  5. وسيلة التسويق من خلال الدعاية التفاعيلية Interactive Marketing .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .

ورشة لونك

اخبار ذات صلة

أعظم إضافة أرشفة YourColor SEO 27
Nov

اضافة سيو ووردبريس رقم #1 YourColor SEO Google Girlfriend

اضافة YourColor SEO Google Girlfriend يوركلور سيو صديقة جوجل'' هي الأقوي و الأولي و الأكثر إكتمالاً في السيو . إن الإضافة..

24
Oct

قصة نجاح كاسباروف الذي جعل من الشطرنج حياة أخري

حين ربح أخيراً في أطول و أغرب مباراة شهدها تاريخ الشطرنج ، أخبره مدربه في نهاية اليوم "عليك أن تحزن..

22
Oct

افضل و اقوي بدائل اداة Google Keyword Tool

إن البحث عن الكلمات الرئيسية هو امر في غاية الاهمية ، و إن هذه العملية مفيدة جداً و هذا لتقوم..

21
Oct

هيكلة الربط الداخلي Internal Linking في السيو

الرابط الداخلي هو ارتباط تشعبي يربط صفحة إلي صفحة أخري بداخل نفس الموقع . الارتباط الداخلي internal link يختلف عن..

24
Oct

شباب عرب حققوا نجاحات ملهمة في مجال ريادة الأعمال

تتنوع وتختلف قصص النجاح لآلاف الأشخاص أمامنا في كل زمان ومكان، ولكن قد تكون هناك قصص نجاح نجدها قريبة منا..

22
Oct

تحسين السيو – تعلم تحسين السيو SEO

سيكون هذا الدليل بمثابة مقدمة و نظرة عامة عن تحسين السيو في محركات البحث (SEO) ، و هو تكتيك هام..

ورشة لونك

إتصل بنا

العنوان

محافظة الشرقية - الزقازيق - حي الزهور

البريد الالكتروني

sales@yourcolor.net

رقم الهاتف

01000088304

خدمة الدعم الفني

  • 01000088304
  • 01009630033
تواصل معنا :
ورشة لونك هى شركة مصرية, تعمل فى السوق المصرى والشرق الأوسط منذ عام 2012. نقدم خدماتنا فى مجال الاستضافة وتصميم المواقع وحجز الدومينات. نهتم دائما بتقديم أفضل خدمة عند تقديم خدماتنا, مع أفضل خدمة عملاء ضمن شركات الاستضافة فى الشرق الأوسط.

تفاصيل التقييم