مدونة ورشة لونك

24
Oct
طريق النجاح

قصة نجاح صابر باتيا مؤسس هوتميل

من هو صابر باتيا ؟ الشاب الهندي الذي كان فقيراً ، الذي تحدي جميع المعوقات المحيطة به و الموجودة في المجتمع الذي فيه ، و خرج من وسط بيئه الفقر و الجهل في الهند ، ليقوم بتأسيس أكبر مواقع التكنولوجيا و التواصل الرقمي علي الإنترنت (موقع هوتميل) .

ولد صابر باتيا في شانديغار في الهند عام 1968 وسط جو من الفقر و الجهل و التخلف في عائلة هندوسية ، عمل والده ضابطاً في الجيش الهندي ، ثم انضم لاحقاً إلي وزارة الدفاع الهندية ، و لكن والدته فقط كانت مسؤولة كبيرة في البنك المركزي في الهند ، ثم دخل صابر باتيا معهد بيرلا للتكنولوجيا و العلوم في عام 1986 ، و من ثم تم نقله إلي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا “كالتك” في ولاية باسدينا بأمريكا ، حيث درس هناك الهندسة الكهربائية ثم انتقل إلي جامعة ستافورد ليتخرج و يحصل علي شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية في عام 1989 .

لقد عمل صابر باتيا في شركة “أبل” لمدة سنة ، ثم قام بتركها لأنه لديه طموحاً في إنشاء مشروع خاص به ، و انتقل إلي شركة متخصصة بتصميم الـ Chipsets أي الدوائر الالكترونية ، و فكر بإنشاء شركة خاصة به مع شريك له اسمه جاك سميث .

كانت الفكرة الخاصة بهم أن يأسسوا خدمة بريد إلكتروني يستعملها كل الأشخاص المتصلين بخدمة الإنترنت حول العالم ، و سميا الفكرة Hotmail بمعني “البريد الساخن” ، و وسط الأفكار المتلاحقة التي نشأت في هذه الفترة مثل تأسيس محرك البحث ياهو عام 1995 ، و تأسيس “نافيجاتور” و هي أداة جعلت خدمة الإنترنت متاحة للجميع ، جاءت فترة هوتميل للعلن ، لكن مثل هذا المشروع كان يحتاج تمويلاً كبيراً ، فراح الشريكان يعملان علي جمع تمويل للمشروع ، و استطاعا تجميع 300 ألف دولار أمريكي من المستثمرين .

صابر باتيا مؤسس هوتميل

صابر باتيا مؤسس هوتميل

كان التحدي الحقيقي وقتها ، هو جعل هوتميل مجاني للعملاء ، و مع عدد ضخم من المستخدمين ، يمكن إغراء شركات الإعلانات ، للإعلان عن طريق هوتميل، وهكذا وفي يوم الرابع من يوليو عام 1996 انطلق موقع هوتميل، وكان عبارة عن خدمة بحث عنها الكثير من مستخدمي الإنترنت لتبادل المعلومات والوثائق، والأفضل من ذلك أن هذه الخدمة كانت مجانية، وسرعان ما اشتهر هوتميل وازداد عدد مستخدميه حتى وصل إلى عشرة ملايين مشترك حول العالم خلال عام واحد فقط، يشاهدون 40 مليون إعلان يومياً، وقد حاز الموقع الذي أسسه صابر باتيا على العديد من الجوائز بسبب نجاحه المبهر والسريع .

صابر باتيا أمام بيل جيتس

نجاح هوتميل الكبير لفت إنتباه بيل جيتس ، أغني رجل في العالم فقرر شراء الموقع و ضمه لشركة مايكروسوفت ، و عرض بيل جيتس علي صابر باتيا 50 مليون دولار في خريف عام 1997 ، و لكن صابر كان يعرف أن هوتميل هو موقع مميز و يستحق مبلغاً أكبر بكثير فطلب صابر باتيا مبلغ 500 مليون دولار ! و بعد الكثير من المفاوضات التي استمرت حتي عام 1998 قرر صابر باتيا بيع هوتميل بمبلغ 400 مليون دولار بشرط أن يتم تعيينه كخبير في شركة مايكروسوفت .

و اليوم ! بلغ عدد مستخدمين الهوتميل الذي أسسه صابر باتيا ، حوالي الـ 90 مليون مستخدم فعلي حول العالم و ينضم إليه 3000 مستخدم يومياً .

ورشة لونك

اخبار ذات صلة

24
Oct

قصة نجاح كاسباروف الذي جعل من الشطرنج حياة أخري

حين ربح أخيراً في أطول و أغرب مباراة شهدها تاريخ الشطرنج ، أخبره مدربه في نهاية اليوم "عليك أن تحزن..

24
Oct

شاب يقترض 1000 دولار لبدء مشروع استثمار له فحولها إلي 44 ألف

يحتاج للمال كثيراً لدفع تكاليف الدراسة دفعت بشاب اقتراض الف دولار لينطلق بمغامرة استثمارية ! بدأ من الصفر و انتي..

22
Oct

افضل و اقوي بدائل اداة Google Keyword Tool

إن البحث عن الكلمات الرئيسية هو امر في غاية الاهمية ، و إن هذه العملية مفيدة جداً و هذا لتقوم..

24
Oct

شباب عرب حققوا نجاحات ملهمة في مجال ريادة الأعمال

تتنوع وتختلف قصص النجاح لآلاف الأشخاص أمامنا في كل زمان ومكان، ولكن قد تكون هناك قصص نجاح نجدها قريبة منا..

24
Oct

ما لا تعرفه عن عبقري الولايات المتحدة الأمريكية… بنجامين فرانكلين

يقال “صاحب السبع صنائع لا يجيد أي منها” ولكن كما نعلم أن لكل قاعدة شواذ، وواحد ممن حادوا عن هذه..

21
Oct

هيكلة الربط الداخلي Internal Linking في السيو

الرابط الداخلي هو ارتباط تشعبي يربط صفحة إلي صفحة أخري بداخل نفس الموقع . الارتباط الداخلي internal link يختلف عن..

ورشة لونك

إتصل بنا

العنوان

محافظة الشرقية - الزقازيق - حي الزهور

البريد الالكتروني

sales@yourcolor.net

رقم الهاتف

01000088304

خدمة الدعم الفني

  • 01000088304
  • 01009630033
تواصل معنا :
ورشة لونك هى شركة مصرية, تعمل فى السوق المصرى والشرق الأوسط منذ عام 2012. نقدم خدماتنا فى مجال الاستضافة وتصميم المواقع وحجز الدومينات. نهتم دائما بتقديم أفضل خدمة عند تقديم خدماتنا, مع أفضل خدمة عملاء ضمن شركات الاستضافة فى الشرق الأوسط.

تفاصيل التقييم