مدونة ورشة لونك

21
Oct
الارشفة و الاشهار

هيكلة الربط الداخلي Internal Linking في السيو

الرابط الداخلي هو ارتباط تشعبي يربط صفحة إلي صفحة أخري بداخل نفس الموقع . الارتباط الداخلي internal link يختلف عن الارتباط الخارجي external link ، فإن الارتباط الداخلي كما قلنا هو ربط صفحة إلي صفحة بنفس الموقع و لكن الارتباط الخارجي هو ربط من موقعك إلي موقع أخر أو صفحة في موقع أخر .

ما تقوله جوجل عن الروابط الداخلية Internal Links

“عدد الروابط الداخلية التي تشير إلي الصفحة هو إشارة لمحركات البحث حول الأهمية النسبية لهذه الصفحة . إذا هناك صفحة غير هامة في هذه القائمة ، أو إذا كانت الصفحة الأقل أهمية تمتلك الكثير من الروابط الداخلية ، يجب أن تفكر في مراجعة بنية و هيكلة الارتباطات الداخلية الخاصة بك” .

تعتبر الروابط الداخلية أو الرابط الذي يشير إلي صفحة أخري في موقعك طريقة رائعة لمساعدة محركات البحث و الزوار في تصفح باقي موقعك ، تساعد الروابط الداخلية في إنشاء تواجد أقوي لمحركات البحث . الروابط الداخلية أيضاً تساعد في توفير مسار لـ جوجل بوت و بينج بوت و باقي محركات البحث عند الزحف إلي موقعك .

احرص دائماً علي إستخدام إستراتيجية طبيعية تماماً عند الربط داخل موقعك . حاول دائماً الربط بأهم الصفحات في موقعك ، أو أي الصفحات التي تريد ترتيبها .

كما تقدم جوجل نقطة مهمة جداً في إرشادات مشرفي المواقع . عندما تريد إستخدامها بشكل مناسب : “إنشئ موقعا يحتوي علي روابط هرمية و نصوص واضحة . يجب أن تكون كل صفحة قابلة للوصول من ارتباط نصي ثابت واحد على الأقل .”

هناك منصات مثل منصة الووردبريس تقوم بعمل هذا بشكل رائع بواسطة إنشاء تصنيفات ، وسوم ، و غيرها من العناصر و بهذه الطريقة تنشئ تسلسل هرمي للروابط الداخلية بشكل إفتراضي .

حاول تجنب وضع الروابط فقط . يجب أن تتأكد من إن جميع الروابط الداخلية مفيدة فعلا للمستخدم و ستساعدهم فعلياً في التنقل علي موقعك بشكل مفيد . و كما هو الحال دائماً مع أي إستراتيجية ربط يجب أن تتأكد من وضع النص مع الرابط عند إنشاء الرابط .

الربط الداخلي في القائمة

القائمة و أحياناً أيضاً يُشار إليها بإسم “ملاحة الموقع” إنها جزء كبير من الربط الداخلي للموقع و استراتيجية للسيو بشكل عام . و القائمة في الموقع عموماً تهدف لتسليط الضوء علي المناطق الأكثر شعبية في الموقع . من خلال تطوير القائمة و تنظيمها بشكل جيد و تجعلها تشمل روابط في المنسدلة بهذه الطريقة يمكنك حقاً زياده استراتيجية الربط الداخلي الكلي للموقع . حاول تطوير القائمة بشكل عام لشكل يسهل تذكره .

أفضل شئ في أمازون هو إنهم لديهم كل شئ موجود في القوائم سواء أفقي أو عمودي :

القائمة في موقع أمازون

القائمة في موقع أمازون

إذا كنت تريد أن تظهر في جوجل بهذه الطريقة فإنه يجب أن تنظم قائمتك بشكل سليم و أن تكون سهلة للزائر و في حالة إنها كانت سهلة للزائر فإنها سوف تكون سهلة لمحركات البحث أيضاً .

أمازون في محرك بحث جوجل

أمازون في محرك بحث جوجل

احرص دائماً علي التخطيط للقائمة الرئيسية قبل إنشاء موقعك . عندما نرسل لعملائنا لمعرفة ما هي الطلبات التي يحتاجونها في تصميم الموقع الخاص بهم ، فإن أول سؤال هو ما هي الروابط التي تريد وضعها في القائمة . و بناء علي ذلك أما نستخدم نفس القائمة أو نقوم بتكبيرها أو إجراء بعض التغييرات الموصي بها .

المقصود من القائمة الثانوية هي عرض الروابط لمناطق الموقع التي ليست جزء مهم من الأقسام الرئيسية و لكنها يمكن أن تكون مفيدة لكل الزوار . قد يكون هذا “صفحة الخصومات” أو صفحة للعلامات التجارية المختلفة . وقد يتغير هذا النوع من القائمة تبعا للصفحة التي يشغلها المستخدم . مثال إذا كان المستخدم يبحث عن قسم “ملابس السباحة” ، فإن التنقل الثانوي قد يسرد ماركات أو ستايلات ملابس السباحه الشائعة . هذه القوائم يمكن أيضا أن تكون قوائم ديناميكية . مثال ، قد تتغير القائمة إلي “روابط المدونة” إذا كنت في صفحة المدونة و إذا عدت إلي منطقة التسويق لموقع التجارة الإلكترونية تعود إلي “روابط البيع” .

المقالات ذات الصلة

خدعة من خدع السيو للكثير من أصحاب المواقع هو إضافة منطقة المقالات ذات صلة أسفل كل صفحة و كل مقالة . هذا مثال يمكنك أن تري كيف نيويورك تايمز يقوم بإضافة “أكثر من فئة” في المقالات ذات الصلة في الجزء السفلي من كل مقالة . هذه الطريقة ليست رائعة لتعزيز الروابط الداخلية فقط ، و لكن أيضاً لجذب المستخدمين عند الإنتهاء من موضوعك . هناك الكثير من المواقع تحافظ علي الملايين من الزيارات بسبب الحفاظ علي الزائر بداخل موقعك لساعات .

هذه القوائم الجانبية هي في الواقع المرشحات التي ستعرض المشاركات ذات الصلة استناد إلي الكلمات الرئيسية داخل كل مشاركة تقوم بقرائتها . الشئ الجميل في معظم قوائم المقالات ذات الصلة هو إنه سوف تظهر لك المقالات التي تستهدف نفس الكلمات الرئيسية . يمكنك أيضاً أن تلعب علي تصفة هذه القوائم ، و منع مقالات محددة من الظهور و أن تظهر مجموعة مختارة من الموضوعات مثل موضوعات فقط من سنة 2016 ، 2017 إلخ ، يمكنك أن تعرض أقوي المقالات لديك في الموقع .

و هناك الكثير من الlواقع التي تقوم بوضعها في الفوتر و يمكنك أيضاً وضعها في الشريط الجانبي أو حتي في الهيدر .

و هناك إستراتيجية أخري يستخدمها الأشخاص بالإضافة للقائمة الرئيسية ، و القائمة الثانوي . شريط القائمة الثانوي ستؤدي إلي إبراز الروابط المؤدية إلي صفحات علي موقعك لا تشكل جزء كبير من التركيز و الاهتمام و لكنها قد تظل مفيدة لبعض العملاء . بعض الأمثلة علي ذلك ستكون بعض الصفحات الأقل شهرة مثل “الخصوصية ، حقوق الطبع و النشر ، سياسة رد الأموال” مثال أخر هو إنشاء قائمة خاصة للبيع و عناصرها ستكون أكواد promo و المبيعات و الخصومات .

حدد صفحاتك الأكثر ارتباطا داخليا

ربط من صفحات داخل موقعك هو فكرة عظيمة وكل شيء ، ولكن هناك طريقة لكل هذا الجنون . نعم، عموما من المفيد ربط أي صفحات مفهرسة داخل موقعك . و لكن كيف يمكنك معرفة الصفحات التي لديها أكثر الروابط ؟ افتح جوجل أدوات مشرفي المواقع و الإطلاع علي الصفحات التي تحتوي علي أكثر الروابط الخارجية التي تشير إلي موقعك .

من هنا ، يمكنك البدء حقا لمعرفة الصفحات الأكثر قوة . علي سبيل المثال ، تحتوي هذه المدونة التي نعرضها لكم ثاني أكبر عدد من الروابط ، لهذا إذا كنا نتطلع إلي إنشاء صفحة داخلية ، فسيكون علينا أن نربط هذه الصفحة من مدونتنا .

علي الجانب الأخر من المعادلة ، إذا كنت تريد إجراء تدقيق داخلي للرابط ، يمكنك أيضاً إستخدام جوجل أدوات مشرفي المواقع لهذا الغرض . في هذه الوحدة ، يمكننا أن نري الصفحات التي لديها أكثر الروابط الداخلية التي تشير من داخل موقعنا . هذا مفيد جدا لتحديد مناطق المشكلة في الموقع . علي سبيل المثال : صفحة “الرئيسية” هي واحده من أعلي الصفحات علي موقعنا ، إذا كان لديه فقط 6-10 من الروابط الداخلية مشير إلي هذا ، فهذه مشكلة .

وباختصار، يجب أن تتضمن أهم صفحاتك أو الصفحات التي تريد ترتيبها أكثر الروابط الداخلية التي تشير إليها .

هناك الكثير من الناس يقللوا من شأن قوة الربط الداخلي ، و لكنه جزء مهم جداً في السيو و شئ لا ينبغي تجاهله .

نص المرساة الصحيح

لقد كتبنا بالفعل فصل كامل في دليل تحسين محركات البحث “السيو” عن الرابط النصي “مرساة النص” ، و التي تستحق التدقيق بها و لكن من المؤكد أن نتحدث عن كيفية جعل الرابط النصي يلعب دور مهم في الربط الداخلي و السيو بشكل عام .

إذا كنت تفكر في تحسين السيو و جوجل بوت في مجال موقعك قدم أدلة إلى جوجل حول الطريقة التي تريد ترتيبها بها ، فكر في هذا المثال . تزحف غوغل إلى الجملتين التاليتين :

أنا حقا أحب السيو .

أنا أحب الربط الداخلي ، إنه الجزء المفضل لدي من السيو .

كلا الارتباطين يشير إلى عنوان URL نفسه ، و لكن أحدهم يرتبط بكلمة “حقاً” و الأخر مرتبط بكلمة “الربط الداخلي” . (في المثال التاني جوجل يحصل علي ميتا أكثر) علي الأرجح ، جوجل سوف تذهب إلي الرابط الثاني الذي مرتبط بكلمة الربط الداخلي و هذا لأنها أكثر وصفية ، و ربما لإنه يطابق الكلمة الموجودة بالرابط .

تكون طبيعيه ، تكون ذات صله ، تكون معقولة

أحد الطرق المشهورة و الكبيرة التي تجعل زوار موقعك غاضبين هي أن تكون الطريقة التي تربط بها غريبة أو خطأ أو كثيرة . و يمكن للزوار ان تترك موقعك و تذهب إلي موقع أخر أفضل و أسهل و يربط صفحاته بشكل جيد . لقد ولت الأيام التي يمكنك فعل مثل هذه الأشياء بداخل الفقرة :

حتي لو تجاهل جوجل ذلك ، فسيؤدي ذلك إلي إزعاج المستخدمين ، و عندما يكونوا المستخدمين غاضبين ، سيغادرون . و عندما يغادرون ، سوف تزيد معدل الارتداد ، و انخفاض وقت استمرار الزائر علي موقعك ، إلخ و عندما يحدث هذا فإنه بالتأكيد سوف تنخفذ قيمة المقاييس الشاملة لموقعك و ربما خفض ترتيبك في التصنيف العالمي .

لا تفرط أي لا تبالغ

الروابط الداخلية تحدث بسببها مشاكل كثيرة و متككرة مع الكثير من المواقع و يمكن أن تكون سيئة للسيو ، و عموما إنها لن تكون ممارسة جيدة إذا قمت بإستخدامها بشكل متكرر . سوف تجد إن بعض مشرفي المواقع أو الكتاب / المحررين يستخدموا سياسة الربط الداخلي بشكل أفضل من غيرهم . لقد سمعت من قبل إن معظم محركات البحث لن تزحف إلا إلي حوالي 100-200 رابط في الصفحة قبل الإنتقال إلي صفحات مختلفة . فانها قد تعود والتراجع اعتمادا علي ميزانيه الزحف ، ولكن من غير المعروف حقا كيف يعمل بوت جوجل في هذا الشئ .

إختصر النص الخاص بك ، و تجنب إستخدام النص الخارج عن الموضوع الذي تتكلم عنه . ليس من المنطقي بالنسبة لي أن ابدأ بالحديث عن هواية النجارة ، نشارة الخشب ، غراء الخشب ، و أنواع الخشب داخل مقالة عن السيو ، أليس كذلك ؟

الربط الداخلي : إجعل الروابط الداخلية لموقعك مفيدة فإن مهمتها هي مساعدة الزائر علي الحصول علي ما يريده بداخل موقعك و الحصول علي بعض الاقتراحات المفيدة له !

وسم rel=nofollow علي الروابط الداخلية

بددلا الدخول في نظرية عدم المتابعة Nofollow ، سأعطي بعض الأمثلة علي حالات الروابط الداخلية التي قد ترغب في عدم تتبعها :

  1. روابط إلي أقسام أو وسوم
  2. روابط إلي صفحة تسجيل الدخول أو نظام إدارة المحتوي
  3. روابط إلي تسجيل دخول المشرفين .. أو أي تسجيل دخول
  4. روابط إلي أي نماذج أو صفحات للعملاء .
  5. روابط إلي المستندات الداخلية و هذه يمكنك عمل لها “noindexed” أيضاً

و لكن الموضوع في يدك و من إختيارك لتحديد ما الروابط الداخلية التي يجب أن تتبع أو لا . تذكر ، إضافة rel=nofollow للرابط ، هذا لا يعني إن جوجل ستسمع ! فقد تجاوزت جوجل حدودها في ملف robots.txt ، فلا تستبعد إن تتجاهل rel=nofollow أيضاً .

تجنب اضافات الربط الداخلي

يجب أن تتجنب إضافات الربط الداخلي و أن توفر بعض الوقت لعمل الربط الداخلي بشكل يدوي في موقعك .

ورشة لونك

اخبار ذات صلة

24
Oct

قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها

علي ورشة لونك نقدم لكم قبل البدء في التسويق الإلكتروني اشياء يجب معرفتها و وهي نقدم لكم مفاهيم في التسويق الإلكتروني . إذا أنت..

24
Oct

30 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كـ أحد أهم محركات الاقتصاد، وتحول رواد الأعمال إلى نجوم..

24
Oct

10 معايير لتقييم آداء التسويق الالكتروني

من الأمور المهمة عليه بمجال الاشهار و الارشفة “التسويق الالكتروني” : معرفة العشرة معايير للقيام بتقييم أداء العمل , علي..

24
Oct

شاب يقترض 1000 دولار لبدء مشروع استثمار له فحولها إلي 44 ألف

يحتاج للمال كثيراً لدفع تكاليف الدراسة دفعت بشاب اقتراض الف دولار لينطلق بمغامرة استثمارية ! بدأ من الصفر و انتي..

22
Oct

15 خطوة تجعلك في المركز الأول في محركات البحث

أريد أولا في بداية الموضوع أن اقول للمبتدئين في تهيئة المواقع في محركات البحث (SEO) إنه لا يوجد طريقة ما..

22
Oct

افضل و اقوي بدائل اداة Google Keyword Tool

إن البحث عن الكلمات الرئيسية هو امر في غاية الاهمية ، و إن هذه العملية مفيدة جداً و هذا لتقوم..

ورشة لونك

إتصل بنا

العنوان

محافظة الشرقية - الزقازيق - حي الزهور

البريد الالكتروني

sales@yourcolor.net

رقم الهاتف

01000088304

خدمة الدعم الفني

  • 01000088304
  • 01009630033
تواصل معنا :
ورشة لونك هى شركة مصرية, تعمل فى السوق المصرى والشرق الأوسط منذ عام 2012. نقدم خدماتنا فى مجال الاستضافة وتصميم المواقع وحجز الدومينات. نهتم دائما بتقديم أفضل خدمة عند تقديم خدماتنا, مع أفضل خدمة عملاء ضمن شركات الاستضافة فى الشرق الأوسط.

تفاصيل التقييم