مدونة ورشة لونك

24
Oct
التسويق الالكتروني

10 معايير لتقييم آداء التسويق الالكتروني

من الأمور المهمة عليه بمجال الاشهار و الارشفة “التسويق الالكتروني” : معرفة العشرة معايير للقيام بتقييم أداء العمل , علي سبيل المثال إن لم تعلم نسبة الربح الخاصة بك مقابل نسبة المدفوعات الخاصة بك أو نسبة العملاء الخاصة بك الذين يقوموا بجلب لك هذا الربح من جملة العملاء المحتملين , فإنك سوف تعجز حتما في المستقبل عن اتخاذ قرارات مصيرية يمكن أن تكون سبب بزياده حجم الأعمال الخاصة بك و بعدها أرباحك .

إن البرامج التحليلية سهلت علينا مهمة جمع قيم هذه المعايير و التي بعد فهمها و معرفتها سوف تصبح قادر علي معرفة من أين أتي زوار الموقع الخاص بك , كيف قاموا بالعثور علي الموقع , أين كانوا قبل أن يأتوا إلي موقعك , كم من الوقت ظلوا بموقعك ؟ كم عدد الصفحات التي قام بزيارتها , لهذا دعنا نقوم بإستعراض أفضل 10 معايير تستطيع بها تقييم أداء موقعك :

معدل الانتقال من الصفحة الرئيسية لموقعك (Conversions)

إن هذا العامل مهم جدا و يجب علي أي مسوق إلكتروني أن يفهمه بشكل جيد , فهو يقوم بتحديد معدل انتقال زوار الصفحة الرئيسية الخاصة بك إلي صفحة المنتج أو الخدمة و بعدها إلي صفحة الطلب , و بهذا المعدل تستطيع حساب النسبة بين مجموعة الزوار و عدد العملاء المحتملين و عدد المشترين منهم , مما يجعلك قادر بعدها علي توقع نسبة زياده الربحية بناء علي المعلومات الخاصة بك عن الزياده في عدد الزوار .

معدل زيارات الصفحات الداخلية لموقعك

ربما كان عدد الزيارات الإجمالي للموقع الخاص بك ليس له قيمة تقريباً لأنك لا تعرف علي وجه الدقة ما الذي يقوم بجذب الزوار إلي الموقع الخاص بك , و لكنك سوف تعرف عنصر الجذب هذا إذا قمت بالإهتمام بمعدل الزيارات للصفحات الداخلية و الذي يقوم بإخراجه لك البرنامج التحليلي للموقع الخاص بك بواسطة حساب عدد الزوار غير المكررين إلي متوسط الزيارات لكل صفحة واحده دون تكرار . إذا قمت بإيجاد أن صفحة معينة هي الإكثر إنجذاباً للزوار من أخري , فإنه يجب عليك البحث لمعرفة السبب تطبيقه علي باقي صفحات الموقع الخاص بك .

معدل البقاء في موقعك

إنه عامل مهم لمعرفة مدي انتفاعك بكمية الزوار للموقع الخاص بك , مثال إذا كان معدل الزيارات الواحده 2 دقائق أو أكثر من معدل كبير لزيارات الصفحات الداخلية , فيجب أن تعلم أن هذا دليل أن الموقع الخاص بك استطاع القيام بجذب بعض العملاء المحتملين .

معدل الخروج من موقعك (Bounce Rate)

و هذا يعني معدل خروج الزوار من الموقع الخاص بك فورا من أول صفحة , إذا هذا المعدل تصاعد فأعلم إن التصميم الخاص بالوجة به الكثير من العيوب التي تحتاج إلي إصلاح فوري .

كلمات البحث

إن العديد منا ممتاز بإختيار الكلمات البحثية التي يقوم بإستخدامها في الموقع الخاص به إنها تحظي بنسبة بحث كبيرة بالمحركات أو إنها مميزة بالقدر الكافي لتأتي له بشريحة مٌعينة من الزوار , إلا إننا نتناسي كثيراً أن نحاول القيام بإكتشاف ان هذه الكلمات فعلا هي منا جاءت لنا بالزائر , و أيها لا طائل من القيام بإستخدامه بعد ذلك , ربما هذه الخطوة البسيطة تكون سبب في القيام بمضاعفة عدد الزيارات و من ثم الربحية .

من أين أتى الزائر

بعد القيام بتتبعنا للقواعد المثلي للقيام بزياده عدد الزوار و منها القيام ببناء كمية ضخمة من الروابط للموقع الخاص بك علي الإنترنت , فإنه من المتوقع أن تلاحظ نسبة أعلي من الزوار أتية إليك من موقع بالتحديد , و هذا سوف يجعلك تقرر أن تميز هذا الموقع علي الصفحة الرئيسية بمكان ممتاز لعرض رابط دعائي له, مثلاً .

معدل زيارات الصفحات الخاطئة

إن هذا المعدل بفائده كبيرة لمعرفة أخطاء البناء الهيكلي لموقعك , فإن معرفتك بكثرة الزيارات لصفحات 404 الدالة علي توجع الزوار إلي صفحة غير موجود في هذا الوقت , بكل تأكيد سوف تجعلك تراجع هيكلة الموقع الخاص بك مرة أخري , ربما مسحت قمت بمسح صفحة رابط هذه الصفحة مازال موجود في الموقع الخاص بك , أو يمكن قمت بوضع رابط خاطئ دالا علي صفحة صحيحة .

بالإضافة إلي المعايير السابقة الخاصة بالموقع الخاص بك , يجب أيضا أن تقوم بمراجعة هذه المعايير العامة للعمل الخاص بك ككل :

حجم الإنفاق

ربما إنك واع جدا بحجم الإنفاق الخاص بك علي المنتجات الخاصة بك و كم تكلفك عملية الإنتاج هذه , إلا إنه أيضا يجب عليك أن تكون واعي لمجمل ما يمكنك أن تتكبده من مصاريف دون أن تلقي لها بالا علي سبيل المثال عندما تقوم ببيع كتاب إلكتروني بعشرة دولارات فإنك لا تلقي بالا لنسبة الوسطاء الذين قد تكون قم بالإستعانه بهم , كما إنه بالإضافة إذا كنت تقوم بالتعامل مع عملاء خارج البلد الخاصة بك أن تضع في حساباتك فرق العملة و تقلبات أسعار الصرف , أيضا مصاريف الدعاية و غيره و يجب عليك أن تقوم بضمها للميزانية الخاصة بك .

مدة العمل

إننا جميعنا نحفظ مقولة : “الوقت يعني المال” , إلا إنه قليل جدا ما نري من يقوم بحسب عدد ساعات العمل مقابل ما يقوم بكسبه من مال ليعلم مدي كفاءه عمله و جدوي كل عدد ساعات العمل هذه .

عائد الاستثمار (ROI)

إنه معيار مهم جدا عند القيام بالتخطيط للعمل الخاص بك أو عندما تقوم بتقييمه و يتم حسابه هكذا : (صافي الربح/المصاريف) × 100 ليقوم بإنتاج لك نسبة ما , إذا وصلت لنسبة 100% فإن هذا معناه أنك قمت بمضاعفه حجم الاستثمارات الخاصة بك (أو إن الخطة الخاصة بك سوف تقوم بالنهاية إلي مضاعفة حجم الاستثمار) و بكل تأكيد لكي تقوم بالحصول علي معدل دقيق لعائد الاستثمار الخاص بك يجب عليك أن تقوم بحساب المصاريف الخاصة بك بكل دقة كما قمنا بالتوضيح بالنقطة الثامنة .

ورشة لونك

اخبار ذات صلة

22
Oct

15 خطوة تجعلك في المركز الأول في محركات البحث

أريد أولا في بداية الموضوع أن اقول للمبتدئين في تهيئة المواقع في محركات البحث (SEO) إنه لا يوجد طريقة ما..

أعظم إضافة أرشفة YourColor SEO 27
Nov

اضافة سيو ووردبريس رقم #1 YourColor SEO Google Girlfriend

اضافة YourColor SEO Google Girlfriend يوركلور سيو صديقة جوجل'' هي الأقوي و الأولي و الأكثر إكتمالاً في السيو . إن الإضافة..

24
Oct

30 مصطلح تسمعهم باستمرار في عالم ريادة الأعمال

أصبحت ريادة الأعمال هوس بين الشباب العربي، بعدما روج لها كـ أحد أهم محركات الاقتصاد، وتحول رواد الأعمال إلى نجوم..

24
Oct

قصة نجاح صابر باتيا مؤسس هوتميل

من هو صابر باتيا ؟ الشاب الهندي الذي كان فقيراً ، الذي تحدي جميع المعوقات المحيطة به و الموجودة في..

24
Oct

قصة نجاح كاسباروف الذي جعل من الشطرنج حياة أخري

حين ربح أخيراً في أطول و أغرب مباراة شهدها تاريخ الشطرنج ، أخبره مدربه في نهاية اليوم "عليك أن تحزن..

24
Oct

شباب عرب حققوا نجاحات ملهمة في مجال ريادة الأعمال

تتنوع وتختلف قصص النجاح لآلاف الأشخاص أمامنا في كل زمان ومكان، ولكن قد تكون هناك قصص نجاح نجدها قريبة منا..

ورشة لونك

إتصل بنا

العنوان

محافظة الشرقية - الزقازيق - حي الزهور

البريد الالكتروني

sales@yourcolor.net

رقم الهاتف

01000088304

خدمة الدعم الفني

  • 01000088304
  • 01009630033
تواصل معنا :
ورشة لونك هى شركة مصرية, تعمل فى السوق المصرى والشرق الأوسط منذ عام 2012. نقدم خدماتنا فى مجال الاستضافة وتصميم المواقع وحجز الدومينات. نهتم دائما بتقديم أفضل خدمة عند تقديم خدماتنا, مع أفضل خدمة عملاء ضمن شركات الاستضافة فى الشرق الأوسط.

تفاصيل التقييم